المحاسبة

حيث أن مهمة المحاسب الأساسية هي معرفة نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة وكذلك المركز المالي للمشروع في تاريخ اصدار الميزانية وللوصول إلى هذه الأهداف فان مرحلة المحاسبة بمكتبنا تمر بالخطوات التالية:

  • انشاء الدفاتر القانونيه وتوثيقها لدى الجهات الحكومية.
  • تصميم المستندات الداخليه الملائمه لطبيعه النشاط.
  • تصميم دورة مستنديه كامله تضمن سهوله انسياب العمل ودقه معالجة البيانات.
  • معالجة البيانات وعمل قيود اليوميه اللازمة والمناسبة للأسلوب المحاسبى المتبع سواء يدوى او آلى.
  • الترحيل للدفاتر العامة والمساعدة أوعمل الإدخالات للنظام الآلى.
  • إصدار بيانات مالية دورية (اسبوعية – شهرية – سنوية) طبقا لمتطلبات الإدارة.
  • التحقق من دقة الرقابة الداخلية على الإدارة المالية
  • إصدار الميزانية والقوائم المالية والبيانات التابعة لها.

المراجعة

إن الهدف الرئيسي من عملية المراجعة هو إبداء الرأى الفني المحايد فى مدى صدق وعدالة القوائم المالية أوالميزانية ومرفقاتها التي تم إعدادها في إطار المبادئ المحاسبية المتعارف عليها بالإضافة إلى اكتشاف الأخطاء الجوهرية إن وجدت وتفادي حدوثها مستقبلاً.

يتم إنجاز عملية المراجعة خلال العام المالي محل التكليف من خلال مجموعة من المراحل التالية: –

  • عمل برنامج مراجعه للمؤسسات والشركات
  • عقد مجموعه زيارات للمؤسسه على مدار العام المالى.
  • الالتزام بمعايير المراجعه الليبية.
  • اعداد التقارير الناتجه عن عمليه المراجعه وتقديمها لأصحاب حقوق الملكية
  • تقييم عمل الإدارة الماليه التابعة للمؤسسة.
  • تطبيق معظم أنواع المراجعه وفقا لآحتياجات العمل.

التخطيط الضريبي

مرحلة التخطيط الضريبي

  • تحديد نقاط الضعف في النظام الضريبـي المطبق بكل شركة واقتراح مجموعة الحلول اللازمة لتلافي الآثار والالتزامات المترتبة على تلك النقاط في المستقبل.
  • تحديد مجموعة الخدمات الضريبية التي قد تحتاج إليها كل شركة بناءً على موقف الفحص والربط الضريبـي السابق تحديده لكل نوع من أنواع الضرائب في المرحلة السابقة.
  • دراسة العلاقات المتداخلة بين شركات المجموعة سواء من حيث هيكل الملكية أو المعاملات العادية لوضع تصور عام عن كيفية استفادة مجموعة الشركات ككل في تحقيق وفورات ضريبية إضافية وذلك في ضوء أحكام قوانين الضرائب ذات العلاقة.
  • دراسة أنشطة الشركات التابعة والعاملة خارج ليبيا أو في المناطق الحرة وتحديد مدى إمكانية الاستفادة من تلك الشركات في تحقيق وفورات ضريبية إضافية وذلك في ضوء أحكام قوانين الضرائب ذات العلاقة.

مرحلة تشخييص الحال الضريبي

  • تحديد موقف قيام كل شركة من حيث تقديم الاقرارات الضريبية عن دخل كل الاشخاص الاعتباريين في ضوء احكام القوانين المعمول بها.
  • تحديد موقف الربط الضريبي على الشركة وفقاً للقوانين المعمول بها متضمناً تحديد قيمة الإلتزامات الضريبية المتوقعة وغرامات التأخيرالمتعلقة إن وجدت.
  • دراسة إحتساب ضريبة المرتبات التي يتم استقطاعها شهرياً من العاملين بالشركة وفقاً لقانون الضرائب وتحديد موقف الفحص الضريبي ومدى تقديم التسويات الضريبية السنوية وقيمة الالتزامات الضريبية المتوقعة وغرامات التأخير المتعلقة بها إن وجدت.
  • تحديد أوجه الإختلاف بين الشركة وومصلحة الضرائب في كل نوع من أنواع الضرائب الخاضعة لها الشركة والضريبة على دخل الأشخاص الاعتباريين / ضريبة على المرتبات وما في حكمها / ضريبة الدمغة وغيره.

المحاسبة للشركات الصغيرة

دراسة الجدوى

تحليل وتقييم المشاريع المقترح إنشائها.

القيود اليومية

نحن نحول بياناتك المالية إلى معلومات قابلة للفهم لمساعدتك في اتخاذ قرارات أفضل 

المحاسبة

الحفاظ على رصيدك هو أفضل حل في المحاسبة الكاملة للشركات الصغيرة سريعة النمو.

الخدمات الضريبية

  • مراجعة توزيع عناصر المرتب الإجمالي الشهري لكل موظف على بنود الإستحقاقات المختلفة و بما يحقق أفضل وفر ضريبي في ظل أحكام القوانين المشار إليها سابقاً.
  • مراجعة نموذج للتسوية السنوية للضريبة علي المرتبات لعينة من العاملين و تحديد الضريبة السنوية الواجبة الأداء من واقع كشوف المرتبات بعد خصم المسدد خلال العام.
  • مراجعة نموذج كشف المرتبات الشهري وفقاً لطبيعة بنود الإستحقاقات والإستقطاعات التي يتمتع بها موظفي الشركة.
  • مراجعة نماذج التحليلات الضريبية اللازمة لتسهيل مهمة المأمور الفاحص ومراجعتها بعد إعدادها بواسطة الإدارة المختصة بالشركة
  • تمثيل الشركة أمام كلاً من لجنة الصلح واللجنة الابتدائية ولجنة الاستئناف في حالة الإعتراض وعدم الإتفاق علي نتيجة أعمال الفحص.
  • حضور أعمال الفحص الضريبي نيابة عن الشركة مع شرح وجهة نظر الشركة بما يحقق أفضل النتائج الممكنة في ضوء متطلبات قانون الضرائب بما يتماشى مع مصلحة الشركة.
  • متابعة المطالبات الخاصة بالشركة وتقديم الاعتراضات والطعون عليها في الميعاد القانوني.
  • مراجعة التسويات مع الميزانيات للتأكد من تطابقها وعدم وجود إختلاف.
  • إعداد مذكرة تفصيلية للشركة توضح آخر تطورات الموقف الضريبي لكل مرحلة من المراحل المذكورة أعلاه.
الاقرار الضريبي

تجهيز الاقرار الضريبي لتقديمه لمصلحة الضرائب

ضريبة الاجور و المرتبات

إن التمكن من التمييز بين الدخل المكتسب و الاجمالي هو أداة مهمة في إعداد و تقديم الاقرار الضريبي للموظفين

ضرائب الدمغة
  • اتمام كافة الإجراءات المتعلقة بتسجيل العقود في مصلحة الضرائب .
  • اتمام كافة الإجراءات المتعلقة بتسجيل الفواتيرفي مصلحة الضرائب.
  • اتمام إجراءات أداء الضريبة.
الضريبة العارضة

وتخص الضريبة العارضة الشركات والاشخاص الاعتبارين العاملين في الدولة والغير مسجلين لديها ويقوم مكتب الزلماط بتوفير الآتي:

  • حساب تقديري لقيمة الضريبة لتقديمها للزبون
  • اتمام كافة الإجراءات المتعلقة بالضريبة.
  • اتمام اجراءات أداء الضريبة.

خدمات ضمانية

  • استخراج شهادات سداد ضرائب و شهادات سداد الضمان الاجتماعي .
  • تسجيل الشركات في الضمان الاجتماعي.
  • متابعة مطالبات الطعن الخاصة بالشركات والنيابة عنهم أمام لجنة الصلح

تقديم الاستشارات

الحاجة الملحة لمراقبة التكاليف عن كثب وإدارة التدفق النقدي بعناية وكذلك العمل في بيئة متزايدة التعقيدات وسرعة التغيير يمكن أن تؤثر على التوجيهات المحاسبية على اتخاد القرار وتحتاج إلى توقع تأثير هذه القرارت على المحاسبة وإعداد النقارير المالية .

مكتب الزلماط يعمل على تقديم المساعدة بشأن القضايا الحرجة الناشئة عن التغيرات في المعايير المحاسبية والمتطلبات التنظيمية والقوانين الضريبية المعمول بها في ليبيا.

خدمات أخرى

القدرة والكفاءة الشخصية والفعالة للتعامل مع الجهات العامة ومنها على سبيل المثال:

  • وزارة المالية.
  • وزارة العمل والتأهيل.
  • الغرفة التجارية.
  • الهيئة العامة للاستثمار.
  • ديوان المحاسبة.
  • مصلحة الضرائب.
  • صندوق الضمان الاجتماعي.

يقوم مكتبنا بتأسيس الشركات سواء شركات أموال أو أشخاص بداية بصياغة العقود وتسجيلها بالجهات الحكومية واستخراج تراخيص الغرفة التجارية واستخراج البطاقة الضريبية واستخراج السجل التجاري وبطاقات الإستيراد والتصدير.

كما نقوم بتعديل عقود الشركات وتغيير كيانها القانوني ويمكننا صياغة عقود العمل للعاملين بالشركات وفقا لقانون العمل والتأمين  على العاملين بالشركة و اعداد ملفاتهم.